:: حكم مُسبق ::

by

قد يشعر المرء فينا أحيانا سواء في مجال عمله أو في أي مكان آخر ,, بـ شعور غريب تجاه شخص لم يتسنى له الوقت للـ جلوس معه ,, شعور وكأنه يعرفه منذ زمن بعيد ,, فـ يهرع للـ حديث معه ,, وأحيانا يشعر تجاه شخص آخر بـ شعور الكراهيه والتملل منه ,, فـ يبتعد عنه ولا يتعامل معه!!

ياترى ,, هل هذه طريقة ناجحة في الحكم على الآخرين!!!!!

بالطبع كلنا يعلم أنها ليست الطريقة القويمة والصحيحة في الحكم على من حولنا ,, فـ ليس لأن صديقتي لا تحب فلانة هذا يعني أن لا أحبها ,, ولا يعني أنها تحب فلانه يجب أن أحبها بـ نفس المقدار!!!

هي طبيعة النفس البشرية التي تحب وتكره ,, تحسد وتحقد ,, وووو

مبدأي في الحياة ,, هو التعامل والاحتكاك بالشخص قبل الحكم عليه ,, وقبل الاستماع إلى الموشح الطويل من الآخرين عنه ,, ومن ثم الحكم عليه ,, إن كان جيدا استمريت معه ,, وإن لم يكن كذلك أتفادى التعامل معه

في بداية مشواري الوظيفي ,, الكل يحذر من فلان وعلان ,, هذه كريهه ,, وهذا لا يؤمّن به ,, وهذه تنقل الكلام ,, وهذا يكيد للنساء ابتعدي عنه ووووو

الحقيقة أني استمعت لكل تلك الكلمات ,, ولكن أخرجتها من الأذن الأخرى ,, فـ شخصيتي ليست كـ شخصية الطرف الثاني ,, الذي قد يفسر الكلام بـ طريقة غير عن الطريقة التي أفهمها ,, ومن هذا المنطلق أعرف أنه ليست قاعدة إن كانت رفيقة دربي تحب إنسان أو تكرهه أسير على نفس نهجها!!

مرت علي مواقف تأكدت من الكلمات التي سمعتها من الطرف الآخر عن نفس الشخص ,, ولكن أيضا هذا لايعطيني الحق في التأكيد أو الجزم بأن النظرة صحيحة عن كل من حكم عليهم من قبل!!

باختصار ,, مبدأي هو أن لا أصدق أي كلمة تقال عن أي أحد ,, إلى أن أرى الموقف بـ عيني والذي يثبت صحة نظريه من حولي عنه ,, أو أن أكتشف نظرية لم يراها الناس من قبلي واحتفظ بها لـ نفسي من باب التستر عليه ومن باب كراهيتي للـ قيل والقال

7 تعليقات to “:: حكم مُسبق ::”

  1. عابر سبيل Says:

    بالفعل علينا ان لا نصدق أي كلام من شخص لا نعرفه، عن شخص لا نعرفه !!!
    فكثيرا ما ينطبق المثل القائل ( كلن يرى الناس بعين طبعه ) !

    لكن من جهتي، إذا كان هناك من أثق به جيدا، وتماما، وأخبرني عن شخص ما وقد يحذرني منه، فإنني آخذ كلامه بعين الإعتبار، ومع ذلك أحاول التأكد منه جيدا، مع البقاء على حذر
    خصوصا عندما يحذر أهل العلم (الثقات) من شخص ما،
    من جهة أخرى، أسمع كثيرا من الأقاويل حولي عن فلان وفلانة، لا يخرج الكلام من الجهة الآخرى ، بل إنه يخرج من الأذنين معا !

  2. Khaldoun - syria Says:

    طبعاً كلامك صحيح …
    هذا هو ما يدمرنا , الحكم المسبق وكرهنا لبعضنا ..
    بالتوفيق

  3. عائشة Says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أنا أوافق أخي عابر سبيل… لو كان الطرف الثاني موثوق في كلامه فآخذه على محمل الجد أما إذا كان من زملاء عمل (زمــــــــلاء) فآخذ كلامه وأجعله في طرف وأحكم عقلي من خلال تجربة فإذا صح الكلام أخذت به وإن لم أجد مايثبت الكلام فأمسحه بالأستيكة …

    هنا تأتي خبرة الإنسان في التعامل مع الأشكال والأصناف المختلفه والعمر يلعب دور كذلك في الحكم على الناس من حولنا

  4. DUBAI Says:

    مرحبا عيون

    فقط ثقي في حدسك ..

    أو صفي النية مع الكل .. و حاولي تسوين بينك و بينهم حدود من البداية : ) !

  5. M@noo Says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

    هي هاي قضية طويلة وليس مجرد قرار ناخده لنتعامل مع الجميع فيه …

    لكن انا برأيي معك انه ماتاخدي … لانه الكلام لاي بتسمعيه راح ياثر عليكي وممكن تظلمي الشخص فيالحكم … وممكن يكون صح الكلام

    لكن الحذر حلو برضه …
    الحذر واتركي الحكم لنفسك ولاحساسك فهو لا يخطئ أبدا

    سلامي لك عزيزتي

  6. ريماني Says:

    عابر سبيل

    هنالك فرق بين الأخذ بـ عين الاعتبار والجزم بذلك
    نعم إن كان شخص جدير بالثقة قد أفكر بـ كلامه ولكن هذا لا يعطيني الحق
    بالجزم على أن التصرف أو الصفة بالفعل تنطبق عليه بـ مجرد أن صرّح الشخص الموثوق بـ ذلك!!

    وهذا ما يجب أن يحدث ,, أن يخرج من حيث دخل
    شاكرة لك ردك وحضورك الدائم

    ::
    ::

    خلدون

    بالفعل يدمر الكثير من العلاقات الرائعة
    تحياتي لك ولمرورك ^^

    ::
    ::

    عائشة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أسعدني أن أرى بريق حروفك ينور مدونتي المتواضعه

    هذا بالضبط ما عنيته ,,
    “إذا كان من زملاء عمل (زمــــــــلاء) فآخذ كلامه وأجعله في طرف وأحكم عقلي من خلال تجربة فإذا صح الكلام أخذت به وإن لم أجد مايثبت الكلام فأمسحه بالأستيكة”
    أو التنطيش واكتشاف الشخص بـ معرفتك ,,

    لك كل التحية

    ::
    ::

    دبي

    هلا وغلا
    دائما أتبع حدسي في كل شيء الحمدلله
    والنية لابد أن نعودها على الصفاء دائما وابدا

    ::
    ::

    مانو

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    هذا ما أقوله ,, أن لا أخذ الكلام بـ عين الاعتبار كي لا أنظر لأي تصرف منهم وأفسره بـ تعابير غيري أو بتفكيرهم

    ان شاء الله
    شاكرة كلماتك الرائعة

    تحياتي ^^

  7. NjOoo Says:

    فعلاً
    نظرتك مو زي نظرة غيرك !!

    والأفضل الحكم بنفسك من خلال المعاشره مع الناس !
    فقد يمكن ان ترين امور لا يراها غيرك والعكس !!!

    (F)

التعليقات مغلقة.


%d مدونون معجبون بهذه: