:: قهــــر ::

by

19160513thc.jpg

قهر ,, عندما تُتهم بـ جريمة ,, وتعاقب عليها ولا يكون لك أي صله بها

تخيّل معي هذا الموقف
رئيسك في العمل غير موجود ,, واجباتك في العمل لم تُعطى لك
بذلت جهد في سؤال من حولك عن ماهية عملك ومن سـ يساعدك عليه
لم تجد أجوبه لـ تساؤلاتك ,, بعدها يـ يتم إتهامك بـ تقصيرك في عملك
وبـ أن أدائك الوظيفي الذي أديته ليس ما نسعى لـ وجوده هنا!!
ماذا سـ تكون ردة فعلك؟؟

لحظة ,, بقيَ من الشعر بيت ناقص
أن يتم هذا الحوار عالملأ؟

تخيلتم الموقف؟ هذا بالضبط ما عشته بالأمس
تواجدي لـ مدة أسبوعين في العمل
إعادة الهيكلة الجديدة ,, بعثرة هنا وهناك
لا يوجد من يستطيع شرح كل شيء لي في وقت واحد
وعود بـ اجتماعات وتنتهي ساعات العمل من غيرها
ساعات أقضيها بين أروقة المكان ,, وعلى صفحات الانترنت
تفادي الحديث مع جميع الموظفات ,, لما يحويه المكان من تكتمات وأسرار!
والعديد العديد

أكملت أسبوعين وغدا نهاية الثالث
وأنا فقط أذهب لأنجز ساعات العمل من الساعة الثامنة ,, إلى الرابعة!!!
وكلّي ألم وحسرة على وقتي الذي لا أجني منه شيئا أبدا!!

وبعد كل هذه المسيرة ,, أُلااام؟؟ أُهاااان؟؟ وأمام الملأ؟؟!
شعور بالظلم تملكني ,, كلمات كثيرة تدافعت إلى حنجرتي
ولكنها أبت الخروج فـ العبرات فوقها كانت أقوى منها ,, دفعتها للـ داخل

تملكتني الشجاعة في الـ منزل ,, وأخرجت كل مافي جعبتي عندهم
دافعت عن نفسي عندهم ,, وأخرجت كل تلك الكلمات مصحوبة بـ شلالات من الدموع
شعور بالقهر والضيم شعور فعلا يقهر ,, والعجيب في الموضوع أنّي في أسبوعي الثالث فقط
فـ كيف سـ أكمل المشوار وأنا لم أبدأه بعد؟!

 

كنت دائما أقول أني سـ أصقل مهاراتي وأُحسّن من نفسي في مجال العمل
ولكن بعد هذا الموقف أعتقد أنّي سـ أكتسب صفات جديدة ,,
لم ولن أظن أني في يوم سـ أكتسبها

لا أعتبر ما حدث لي ضعف في الشخصية ,,
أعتقد أنها تجربه جديدة وإن شاء الله سـ تكون لي درس

أكثر شي أتمنى أن أتعلمه ,, هو عند القهر تنسى العبرات طريقي ,,
وتتدفق الكلمات ولكن بالطبع في حدود الأدب والاحترام ,,

شعور صعب تواجدك في مكان لا تثق فيه بـ أحد ,,
وتتحور أي كلمة تتلفظ بها ضدك وليس في مصلحتك
أكثر عزائي في العمل ,, هو افتقادي لـ بنت زايد ,, أو من أسميتها بنت زايد
فـ قد كانت ملجأي الوحيد ,, ومن تهوّن علي مشاكل ومتاعب العمل
ومن كانت تضحكني وترسم الابتسامة على وجهي طوال الوقت

وهي الوحيدة التي كنت أثق فيها فقط !!!!

في حفظ الرحمن
أختكم: ريماني

17 تعليق to “:: قهــــر ::”

  1. NjOoo Says:

    أكثر شي أتمنى أن أتعلمه ,, هو عند القهر تنسى العبرات طريقي ,,
    وتتدفق الكلمات ولكن بالطبع في حدود الأدب والاحترام ,,

    بالعكس اعتبر العبرات .. دليل الصدق !!

    ياعووومري انتي لاتضيقين خلقك وربي الكل يعاني…😦
    عندك انا نفسك برضه اروح من 7ونص صباحاً الين الظهر وأحيان ساعه اللي اشتغل فيها وباقي الوقت وربي اني لحالي لاونيس ولا انيس اضيييق حيل لوحدي ! احيان زي ماقلتي اقضي وقتي يااقرأ او اطقطق ع الجهاز حتى نت مافيه:/ !! مششي حالك هيا كذا الدنيا دايم نااقصه ! مو عشانها دنيا فانيه لابد تكون ناقصه🙂

    الله يفرج كربتك وينصرك ع الحق … وينور دربك ^_^

    (F)

  2. ســالم الامــــارات Says:

    ريييماني

    في مثل انا دوم اقوووله

    هي اول مائة سنة صعبة بس ؟؟؟ بعدها اتهووون ؟؟؟؟ لوووول

    انتي ما شفتي شي بعدج؟؟؟ هذا ولا شي من الي ممكن اتمرين فيه

    بكل بساطه

    سيري عند مدريج المباشر او المسئول عنج خلال مرحلة التدريب
    المفروض انهم يكونون عينو حد لمتابعتج

    واذا مافي حد سيري عند شئون الموظفين

    لازم ينوضعلج جدول بالتواريخ والاوقات لكل الاقسام الي بتزورينها واسماء الاشخاص الي بيتابعون وياج والمواضيع الي لازم يشرحولج اياها اتكون مكتوبه في هل جدول ويوقعون عليها عقب الشرح

    هذا الي نجن انسويه ويا موظفينا الجدد
    وباجر بطرشلج ايميل عن واحد من الجداول الي سويتها انا واطلبي انه يتسوالج واحد شراته

    والشخص الي تكلم جدام الناس
    اقل ما يقال عنه انه غييير بروفيشنال
    والله يعينج على جو العمل المغيم هذا

    وسالفة الهيكله فعلا هل مشكله موجوده كل مكان بس انشالله الاسبوع الياي بتنتهي !!!؟

    وطبيعي يتكتموون الناس على هل امووور ويبالج وقت عسب تعرفين الاسباب؟؟؟؟ طبعا السبب الرئيسي كل حد يخاف على روحه ؟؟؟ لول

    اطلبي جدول تدريب ومتابعه ويحطووولج منتووور مسئول عليج وامورج بتكون بخير

    وسالفة شغلج هاي ودريها ترى والله بتنحسدييييين
    افرحي استانسي
    بس مب جدام كل حد الله يهديج ؟؟؟؟
    خلاص سكتي وسكري حلججج ،،،، تمااااام

    وانشالله تستانسين باجر في عزيمة العزبة ويا العنز والخرفان !!؟ لول

    سوري عالاطاله بس نحن وياج لاتحاتين لول

    تحياتي

  3. عابر سبيل Says:

    دائما إذا واجهت هذه المواقف، اضع في نفسي قرارا بأن أنجز ما هو مطلوب مني على أكمل وجه، دون أن اكترث بما يقولوه الآخرون !

    لكن أن لا يطلب مني شي، ثم ألام على ذلك ! لا ادري ، ربما هناك من لا يرغب بوجودي أبدا، وربما هناك من ينقل كلاما عاريا من الصحة عني،
    في النهاية كل شئ يتوضح دائما، مهما يكن، فالحق حق، والباطل باطل

  4. radar Says:

    ريماني ::
    عندما أنتقل لمكان جديد ، كلية جديدة ، أتعرف على شخص جديد ….
    دائماً ، أتوقع أسوأ مايمكن ، أسوأ الظروف ، أسوأ الردود …
    بعدها تبدأ المرحلة العكسية ، تغيير الصورة من الأسوأ للأقل سوءاً فالأفضل
    هي وجهة نظر متشائمة جداً ، و مثبطة لأقصى حد ، لكنها قد تجدي أحياناً

    يبدو أنك كنت متفائلة جداً ، توقعت أفضل مما رأيت ، لكن الواقع جاء …. !!!!

    مالايكسر ظهرك ، يقويه ، ربما هذا سيزيدك صلابة ، و تحمل أكثر

    الله يعينك

    في آمان الله ،،، رادار

  5. أسامة Says:

    تو الناس..ما شفتي شي.. 3 أسابيع و تتشكين…
    كيف لو كملتي 10 و للا 15 سنة!؟

    عليج بنصايحي الستة.. اختاري واحد منهم.. و بتشوفين الفرق…ممكن سالم بعد يساعدج!
    🙂

  6. shaimaa-alkandari Says:

    توقعي الغير متوقع

    حبيبتي طولى بالج وريحي عمرج

    لانج بتمين معاهم وايد مو بس يوم ولا يومين
    سوي كل شي ترتاحين فيه وتحسين انج انجزتي العمل وانتى مرتاحه وضميرج مرتاح وهذا كافي

  7. محمد الصالح Says:

    أختي ريماني ..

    يا مالك من الدنيا .. اصبري واحتسبي ..

    والله يا أختي .. إن فيه بشر قدمت لهم خدمات بحياتهم ما لقوا مثلها .. ليتهم ” أقول ليتهم ! ” قابلوها بالجحود والنكران .. بل قابلوها بمحاربتي على الملأ !

    أقول .. اعملي خيراً وارميه في البحر .. وانتي في عملك ستواجهين الكثير من الحساد .. خصوصاً حينما تكوني مميزة في عقليتك .. كما قرأتُ لك ..

    كوني بخير … مسح الله على قلبك بالطمأنينة والراحة .. ووفقك في دينك ودنياك ..

  8. ريماني Says:

    نجووو

    أنا لا أنكر أنها دليل صدق .. ولكنها لن تنفعني عند حاجتي للـ دفاع عن نفسي
    فـ قد تكون عند البعض دليل انكسار وضعف وهذا ليس ما أود إظهاره في العمل

    لا بأس إن لم يكن هناك عمل لـ تأديته ,, ما ضايقني هو محاسبتي على شيء لا يد لي فيه
    عسى الله أن يتقبل دعائك ,, ولك مثله ^^

    ::
    ::

    سالم الإمارات

    أنا على دراية ويقين بـ أن بداية كل أمر يجب أن يكون صعب
    أنا هنا لست بـ صدد شكوى أو تأفف من المكان وطبيعته
    أنا هنا في وضع ظلمت فيه ووجدت المتنفس الوحيد هو الكتابه عنه

    للأسف المفروض شيء والواقع شيء آخر
    الأوضاع جدا متراكمة وغير مرتبه
    ولا أعتقد أن قصة الجداول وماشابه سـ تكون موجودة قريبا
    قد تكون في المستقبل ولكن الآن لا أعتقد أبدا ..

    أشكرك على كلماتك وشرحك الوافي
    ووقوفك إلى جانبي ,, لا حرمني الله تواجدك ^^

    ::
    ::

    عابر سبيل

    الحمدلله أنا لا أضع نفسي في موقف مساءلة
    أحاول أن أنجز عملي على أكمل وجه لـ كي لا أضع نفسي في موقف مشابه

    ولكن كما ذكرتم ,, لاموني من غير أن أنجز شيء ..
    قد يكون كلامكم صحيح ,, ولكن لـ يلعموا أني عندما أبدأ العمل الفعلي
    لن أقع في نفس الموقف مرة أخرى بـ إذن الله 🙂

  9. ريماني Says:

    رادار

    مشكلتي ,, إن كنت متشائمة أرى كل شيء من منظور أسود
    ويصعب علي تغيير الصورة لـ صورة بيضاء

    قد أكون متفائلة ,, وهذا ما يجب أن أبدأ به حياة جديدة من وجهة نظري
    ولكن يبدو أني كنت متفائلة جدا ,, ولكن بالرغم من هذا ما حدث لا يد لي فيه

    أتمنى بالفعل أن يقويني ويزيدني صلابة
    أشكرك على كلماتك

    ::
    ::

    أسامة

    سبق وذكرت ,, أنا لست بـ صدد شكوى !!!
    لا تهم الفترة إن كانت كبيرة أو صغيرة ,,

    ما يهم أن ماحدث لا يمت لي بـ صلة وليس لي علاقة به
    سـ أمر على نصائحك ولكن الوقت لم يسعفني إلى الآن
    وأتمنى فعلا أن أجد الحل والفرق

    أسعدني مرورك ^^

    ::
    ::

    شيماء الكندري

    أنا ولله الحمد ,, أحب أن أنجز كل شيء بـ طريقة ترضي ضميري قبل أن يرضي غيري
    سـ أحاول فعلا بذل كل ما أستطيع ,, فـ أنا سـ أكون معهم لـ فترة طويلة من الزمن

    ::
    ::

    محمد الصالح

    أدرك أن هناك الكثير والكثير مما سـ أواجهه
    الله يعينكم على ما بلاكم ,, ويبعد عنّا الحساد
    سواء هناك ما يستحق أن نحسد عليه أم لا

    أشكرك على كلماتك ومرورك المميز =)

  10. ابراهيم Says:

    مالك الا تتقاعدين ياعيون
    🙂

    تبين نصيحه مجرب ؟

    روحي اسئلي لك واحد اجنبي , وخلي سؤالك صريح … ماهي مسؤلياتي . فقط

    ولا تكثرين الأسئله , خلي اسئلتك عامه وشامله , والباقي بتعرفينه مع الوقت ,

    وشئ طبيعي انك تلامين , ولازم تعرفين شيئين :

    ان الموظف لازم يلام

    وان الرئيس بيشوف العيب وبيخلي الزين .

    متى ما تأكدتي من هذا , راح تشتغلين لنفسك , وماراح تهتمين لنظرة من حولك.

    ومتى مالإنسان اشتغل لنفسه ابدع وخلى الناس يعجبون فيه غصب🙂

    وتو الناس ياعيون على الشكاوي ,,,, وسعي صدرك ولا تيأسين

  11. Lady Ashe Says:

    اهلا ريماني
    موقف صعب عندما يظن
    رئيس العمل ان من حقه
    فعل اي شيء
    وان التساهل في اداء عمله
    يجعله .. مديرا بحق

    بامكاني ان اشعر بانزعاجك
    كان الله في عونك

  12. بابل Says:

    هلا عيون

    والله كسرتي خاطرى

    وهذولي شفيهم عليك صج ماعندهم قلب

    الصبر حلو ونتايجه مضمونة

    ومن تعب لعب

    وبس

    بابل

  13. ريماني Says:

    إبراهيم

    بعد سنة ونصف من البطالة ,, تطلب مني الاستقالة في ثالث أسبوع عمل!!
    هذا ما فعلته ,, سألت ولكن لم أحصل على جواب شافي

    أنا لست ذد الملامة ,, ولكن إن كانت في مكانها وتستحق ذلك
    على الأقل أنا أستحقها إن وجد مني قصور !!

    أنا هذا ما أفعله ,, أعمل من غير أن آبه لأحد
    أهم شيء أن أرضي ربي وضميري

    أعتقد أني سـ أخذ بنصاشحك ,, شاكرة لك مرورك الأول الرائع
    أتمنى أن لا تحرمني إياه

    ::
    ::

    Lady Ashe

    أهلين
    بالفعل جدا صعب
    أشكرك على مشاعرك ,,
    وكان الله في عون الجميع

    ::
    ::

    بابل

    أهلا
    لا كسر الله لك خاطر فيك أو بـ عزيز
    نعم الصبر جميل وهذا أكثر ما سـ أتعلمه من نطاق العمل بـ إذن الله
    شاكرة تواجدك ومشاعرك ^^

  14. DUBAI Says:

    نفس الشعور ..

    و ها أنا طريحة الفراش من المرض !!

  15. ريماني Says:

    أعاننا الله وإياكم
    وشفاكم مما بلاكم ^^

  16. ensaaaan Says:

    الأخت ريماني ..
    أولاً أقول أعانك الله وهذه هي الحياة لا تجد ما يسرك ولا ما يضرك دوماً.
    المهم لابد أن يكون هناك أستعداد تام لما سيحصل أياً كان خيراً أم شراً وبالطبع نتمى الخير

    وثانياً عند الظلم يتولد في داخل الإنسان شيء من الحسرة والقهر وعند هذه اللحظة ليس كل الناس متماثيلين في ردة الفعل
    ولكن من يستطيع أن يتمالك نفسه ويواجه الأمر بقوة نفس وبجرأة محمودة خصوصاُ أمام الملأ وتفريغ كل ما بالداخل يكون في مكان لا يوجد به إلا شخص وبضعة مخدات ” إجراءات السلامة”
    أو في هواء طلق بعيداً عن كل شي وبعدها يبدأ التفريغ بالصراخ والضرب الى ان تهدأ النفس قليلاً
    سيكون أقل عرضه لما سيحصل من عواقب وسيهدأ وكأن شيأً لم يكن .

    مثل هذه التجارب والمواقف التي نقرأها إما في الصحف أو مواقع الإنترنت تفيدنا وتعلمنا الكثير في حياتنا .

    وأخيراً شكراً لعرض هذا الموقف

    تحيــــاتي..

  17. ريماني Says:

    أولا ,, صحيح ,, لا بد من حصول الخير والشر
    ثانيا ,, لا بد أن يتولد هذا الاحساس من القهر في مثل هذه الأمور
    الحمدلله على كل حال ,, كل ما سأتعلمه أو تعلمته من هذه التجربة
    هو الحفاظ على الهدوء ومحاولة الدفاع عن النفس ولكن بحدود الاحترام

    والشكر لك على هذه الدرر =)

التعليقات مغلقة.


